النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: استفسار عن الدجاج البياض

  1. #1
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    1
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    0

    افتراضي استفسار عن الدجاج البياض

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اخواني لدي بعض الاستفسارات حول الدجاج البياض اذا تكرمتم في اجابتي................
    سؤالي الاول: كم عدد البيض الذي تبضة الدجاجة البياضة في اليوم؟
    ثانيا: ما نوعية الاعلاف المستخدمة و الكمية؟
    ثالثا: العمر المقترح لبدى الانتاج بالنسبة للدجاجة؟
    رابعا: الى اي عمر تنتج الدجاجة؟

  2. #2
    الاشراف
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    491
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    9

    افتراضي رد على: استفسار عن الدجاج البياض

    منقولة من مقالة د/محمد حسين
    1 - دجاج إنتاج البيض :
    والمقصود به الدجاج المتخصص في إنتاج البيض ويتبع هذا الدجاج :
    أ – الأنواع القياسية :
    مثل اللجهورن - المينوركا – الانكونا – الأندلسي الأزرق .
    ويعتبر اللجهورن من أشهر الأنواع القياسية في إنتاج البيض وينضج جنسيا عند عمر 5 – 6 شهور ويعطى 250 – 300 بيضة / السنة ، ويتراوح إنتاج البيض في باقي الأنواع بين 200 - 250 بيضة / السنة .
    ب - السلالات المتخصصة في إنتاج البيض :
    وتسمى الهجن التجارية لانتاج البيض مثل : الشيفر – الايزابراون – الهاي سكس – الهاى لاين – ومنها ما يعطى البيض ذو القشرة البنية والبيض ذو القشرة البيضاء ، ويكون متوسط الإنتاج في تلك السلالات من 300 – 340 بيضة/ السنة ، وهذه السلالات هي التي تعطى بيض المائدة بينما الأنواع القياسية هي التي تعطى البيض المخصب الذي يتم تفريخه إلى كتاكيت صغيرة.
    وبصفة عامة تتميز أنواع إنتاج البيض بالصفات الآتية :
    1 - الجسم مثلثي الشكل .
    2 - خفيفة الوزن نشيطة الحركة .
    3 - لا تميل إلى الرقاد .
    4 - تتحمل درجات الحرارة العالية.
    5 - النضج الجنسي مبكر .
    6 - عصبي المزاج .
    7 - فص الأذن لونه ابيض.
    التغذية

    هناك أعلاف متخصصة وجاهزة للدجاج البياض تحتوى على الاحتياجات المناسبة من الطاقة والبروتين والاملاح المعدنية والفيتامينات حسب المرحلة الانتاجية.




  3. #3
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    9
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    0

    افتراضي رد على: استفسار عن الدجاج البياض

    أخطاء الطرق الحديثة المتبعة في تربية الدواجن والطيور


    الطرق الحديثة المتبعة فى تربية الدواجن اي الطرق الصناعية والتجارية لها عيوب ومساوىء كثيرة وهى لاتلائم طبيعة هذه الطيور ومن هذه العيوب . . . . .

    1- ان الاضاءة الاصطناعية المستمرة ( ليلا ونهارا ) فى اماكن عيش هذه الطيور اى فى القاعات والاقفاص سوف يؤثر هذا الضوء على عمل الغدد الصماء الموجودة فى اجسام هذه الطيور واهمها الغدة النخامية والتى تفرز العديد من الهورمونات التى لها علاقة بالنمو والتناسل مثل G.H -L.H - F.S.H .. تختل نسب افرازاتها بسب هذه الاضاءة الاصطناعية المستمرة ، لهذا يجب ان تكون هناك فترات من الظلام فى هذه القاعات ويجب تعريض هذه الطيور الى اشعة الشمس المباشرة حيث ان جسم الطائر سوف يستفاد جدا من هذه الاشعة الشمسية ( ضوء النهار ) لان هناك فى الطبيعة ( الليل ) المظلم و( النهار ) المبصر المضيء ( وان الليل والنهار من ايات الله سبحانه وتعالى ) وهذه تعطى الى جسم الطائر التوازن فى العمليات الفسيولجية مما يحسن نوع الانتاج جدا .

    2- المشى والحركة عاملان مهمان جدا بالنسبة لحياة هذه الدواجن لان هذه الطيور لاتمارس الطيران فى الطبيعة بل تعوضها بالمشى والحركة فى الحقل حيث تقوم بالتقاط الحبوب ( الحنطة و الشعير. . . . الخ ) وكذلك يرقات الحشرات التى توجد فى الحقل . . . . . . . الا انه فى الطرق الحديثة فان التربية تكون فى داخل الاقفاص والقاعات المغلقة والتى لاتعطى المجال لهذه الطيور بحرية المشى والحركة وهكذا سوف ترتفع نسب الدهون ( الشحم ) فى لحوم هذه الطيور وتقل نسب البروتين فى لحومها لعدم ممارستها المشى والحركة .

    3- طعام ( غذاء) هذه الطيور فى الطبيعة هى الحبوب ( الحنطة , الشعير ..... الخ ) من الحبوب والدليل على ذلك هو شكل المنقار حيث ان القسم العلوى من المنقار اطول واكبر من القسم السفلى وهذا الشكل يتيح للطائر التقاط الحبوب و بكل سهولة من الارض وداخل التربة ايضا . ولكن فى الطرق الحديثة تقدم الى هذه الطيور الاعلاف التى تتحتوى المواد العلفية النجسة مثل مخلفات المجازر و مساحيق الدم ومساحيق العظام كل هذه المواد هى ليست من طعام او علف هذه الطيور وهى تقدم لها بطريقة مسحوق وهذا المسحوق سوف يلتصق با لمجارى والبلعوم والمرىء ويسب التعفنات والالتهابات فى اعلى الجهاز التنفسى والبلعوم فى الطير ويسبب فى مرض الطائر ايضا.

    4- الدجاج يحب ان ينام فى الاماكن المرتفعة ليلا بحيث لاتلامس ارجلها الارض او التراب مباشرة والسبب فى ذلك ان لها اعداء ليلا ومنها العقارب وبقية الحشرات الاخرى القمل والبرغوث . . . التى قد تدخل الى ريشها اوتلدغها وتسبب موتها . لهذا فان الدجاجة تنام مرتاحة جدا اذا كان هناك جسر او مسند خشبي بارتفاع قدم واحد عن الارض داخل العش او بيت الدجاجة لتنام عليها مرتاحة اثناء الليل .

    5- غريزة الامومة قوية جدا فى الدجاجة فهى تقوم وحدها بدون ( معاونة الذكور ) بالرقود على البيض وفقس الافراخ ورعاية هذه الافراخ وهى تعوض الديكة فى عملية الرقود والفقس والرعاية علما بان هناك تغيرات فسيولوجية كبيرة تطراء على جسم الدجاجة خلال فترة الرقود والفقس ورعاية الكتاكيت وهذه التغيرات تعطى الى لحوم هذه الدجاجة الفوائد الغذائية الى الانسان اذا اكل لحمها .

    6- لحوم الدجاج المباعة فى الاسواق هى لافراخ صغيرة فى العمر وغير مكتملة النضوج ومعدومة الفائدة الغذائية تقريبا لانها فى اعمار غير مكتملة النضج الجنسى كما فى الدجاجة البالغة وانا افضل اكل لحوم الدجاجة (الانثى) على لحوم الديك ( الذكر) من ناحية الطعم والنكهة وافضلها بصورة لحم مسلوق مع الماء والملح (المرقة) .
    7-
    الديك من الطيور المباركة والمفيدة للمسلمين واكتب هذا الحديث للرسول صلى (الله عليه وسلم) ، عن زيد بن خالد الجهنى رضى الله عنه قال : ((لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة )) رواه ابو داود.

    =============================================


    المهندس الزراعى
    كاوه شفيق صابر
    اربيل العراق - بلدية مدينة اربيل


    __________________________________________

    انتاج البيض

    يتوقف انتاج البيض على عوامل كثيرة اهمها التغذية لهذا فان تغذية الدجاج البياض على حبوب الحنطة سوف يؤدي الى زيادة انتاج البيض كثيرا ولكن تغذيتها على حبوب الشعير يقلل لديها انتاج البيض بالمقارنة مع الحنطة ...................... وكما ان فصول السنة نجد ارتفاع انتاج البيض في الربيع والصيف وكما ان وجود الديكة مع الدجاجات مفيد جدا ويجب ان يكون هناك ديك واحد لكل 7 او 10 دجاجات ويعتمد على نوع الديك وعمره
    ولزيادة مقاومة الدجاج الى الامراض يجب اتباع الاتي
    ________________________________________
    الدجاجات الامهات التى يؤخذ منها البيض لاغراض الفقس و انتاج الافراخ او الكتاكيت . . . . . اذا تناولت واكلت وعلفت المواد العلفية النجسة مثل مساحيق الدماء والعظام....الخ سوف يؤدىذلك الى ضعف جهاز المناعة لدى الافراخ المفقسة اى لدى الكتاكيت. .
    اي كما تتناول الام الحاملة اى المراءة الحاملة بالجنين المواد الكيمياوية
    والادوية والسكائر و...الخ من المواد الضارة على الصحة فان ذلك يضر بالجنين البشري والطفل المولود فى المستقبل وعلى صحته هكذا فان تناول الدجاجات الامهات المواد العلفيية التى تحتوي المواد الكيمياوية والمواد النجسة سوف يؤثر على جهاز المناعة لدى الافراخ المفقسة اى الكتاكيت بعد الفقس وفي بداية الاعمار او بعد ان تصل هذه الافراخ الى سن البلوغ والنشاط
    الجنسي اى ان هذه الافراخ التى تغذت وعلفت امهاتها الاعلاف النجسة والقذرة فان هذه المواد النجسة سوف تدخل في تركيب البيض او البيضة وان الجنين( الكتكوت) سوف يتغذى على هذه المواد النجسة والكيمياوية اثناء نموه داخل البيضة اي خلال مراحل الخلق الجنيني في فترة الحضانة او الفقس لهذا تكون جهاز المناعة لديها ضعيفا في المستقبل اي بعد الفقس وتصاب هذه الافراخ بامراض ولهذا يجب اعطائها الادوية والقاحات لزيادة مقاومتها الى الامراض وان هذه الادوية واللقاحات سوف تدخل في الدورة الغذائية الى الانسان الذي يتاول وياكل لحومها وبيضها في المستقبل لهذا يجب تغذية الامهات اى الدجاجات التي يؤخذ من بيضها لاغراض الفقس وانتاج الافراخ بالاعلاف النظيفة واهمها حبوب الحنطة ولايجب ان يعطى لها المواد الكيمياويةو يجب سقيها الماء النظيف والطاهر فمثلا واذا علفت وغذيت الدجاجة الام الذي يؤخذ بيضها للفقس
    وانتاج الافراخ بثمرة التفاح فان الافراخ التى تفقس من هذا البيض سوف تكون لحومها بنكهة ثمرة التفاح اى

    دجاج بنكهة وطعم ثمرة او فاكهة التفاح
    ______________________________________________

  4. #4
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    2,522
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    15

    افتراضي رد على: استفسار عن الدجاج البياض

    السلام عليكم
    أخى الكريم بخصوص أسئلتك:
    1- عدد البيض اليومى لكل دجاجة هو بالطبع بيضة واحدة لكل دجاجة فى اليوم و لكن طبعا هناك طرق عن طريق برامج الإضاءة يمكن بها زيادة عدد البيض الى بيضتين يوميا و لكن سوف يصعب عليك تطبيقها
    2- بالنسبة لنوعية الأعلاف فهى أعلاف بياض تحتوى على ما لايقل عن 16% نسبة بروتين و تحتوى على 2.5% عنصر الكالسيوم لمواجهة الإنتاج العالى من إنتاج البيض.
    3- بالنسبة للعمر المقترح لإنتاج البيض هو 4 - 5 شهور فى السلالات العالية الإنتاج و يتأخر شهر فىالسلات المحلية
    4- تستمر الدجاجةالعالية فى الانتاج لمدة 12 - 13 شهر
    وبالتوفيق إن شاء الله

  5. #5
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    2,522
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    15

    افتراضي رد على: استفسار عن الدجاج البياض

    السلام عليكم
    هذه المرة إخوانى الكرام أتحدث إلى المهندس الزراعى كاوة و أسأله
    من أين تأتى بهذه المعلومات الخاطئة التى ليس لها أساس من الصحة أبدا و ليس لديك أى دليل علمى و عملى على ذلك
    سبق وأن أرسلت لى بخصوص التلقيح الصناعى وأطفال الأنابيب وأثبت خطأك واليوم تحاول أن تبين خطأ تربية الدجاج البيض
    أولديك دليل علمكى على ما تقول ان كل ما تقوله عار منالصحة وليس له أى دليل
    أخى الكريم يبدو أنك غير متعمق فى العلم و لا حتى فىالدين الذى تسترشد بأيات القران فيه
    يبدى أنك نسيت أن أول أية وأول سور نزلت فى القران تحث على العلم وأن الله سبحانه وتعالى يأمرنا و يقول لنا وقل رب زدنى علما
    فالله سبحانه وتعالى فتح المجال للإنسان لكى يتعلم و يفيد الأرض والبشرية جمعاء و أن يعمر فيها وأن يحاول بشتىالطرق أن يصل للأفضل ولكنك تأتى بأذلة أو أشياء ليست لها براهين ولا أدلة و كما قلت لك فإنك يبدو أنك لا تعرف ما هىالمعدلات الإنتاجية للدجاج الأن من البيض و يبدو أنك لا تعرف أيض عن التحليل الكيميائى الذى يبين أن القيمة الغذائية للدجاجة الحالية عالية القيمة الغذائية و يبدو أن ما درسته فى كليتك الزراعية لم يفيدك بشئ
    أعذرنى على كلامى هذا و لكننى سألت كل أساتذتى واستشرت زملائى فيما تقوله حتى أرد عليك ببينه وكلهم والحمد لله يعرفون الله حق المعرفة ويعبدونه خالصا له الدين و كلنا نبحث فيما أنت ذكرت و كثير منا مشرف على مزارع و نتحصل على نتائج عليمة سليمة و ممتازة
    أما وإذا كانت لك تجربة فبينها لنا بالدليل القاطع عمليا وانشرها فى إحدى المجلات العلمية المتخصصة والمعروفة عالميا لكى نتأكد من صدق حديثك ثم أذكر لنا طريقة توضح لنا بها كيف يمكن زيادة الإنتاج من الدجاج ليواجه الكثافة السكانية العالية للبشر على الأرض, ذلك لأننا مطالبون بالعمل والبحث و العلم كى نتحرى المزيد من النتائج البحثية التى يمكن تطبيقها على مستوى كبير
    و تعطى نتائج يستفيد منها الجميع
    أ×ى الكريم
    أرجوا مراجعة ما تكتبه وإن كان من وحى خيالك أو فهمك خطئا لايات القران فعليك مراجعة من هم أهل للعلم والثقة لكى تصل للحقيقة
    أخى الكريم إنى أنصحك نصيحة لوجه ا لله تعالى و هى أن تتود بالعلم الصحيح والمبنى علىالدليل والحجة و البرهان , فإذا كان ليدك الدليل العلمى والبرهان فأهلا وسهلا بك, أما غير ذلك فلا
    و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

  6. #6
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    9
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    0

    افتراضي رد على: استفسار عن الدجاج البياض

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الاخ الدكتور خالد محمد - استشاري تربية دواجن رعاه الله تعالى
    ارجوا ان تشرح لنا ولو باختصار اسباب
    اصابة الطيور بمرض او فايروس انفلونزا الطيور ولماذا لاتصاب جميع الطيور بهذا المرض ووجود المناعة لديها ودور الخنزير في انتشار المرض لان المرض وجد لاول مرة في قطعان الدواجن والطيور التى تربى مع الخنازير في نفس الاماكن والحضائر وان الطيور المصابة علفت وتغذت مع الخنازير وربما اكلت وتغذت وعلفت فضلات ولعاب وبراز الخنازير ودخلت هذه الفضلات والبراز الى البيض المنتج لهذه الطيور وعندما افقست
    الطيور الداجنة هذا البيض الذي يحتوي فضلات ولعاب الخنزير فان الافراخ المفقسة من هذا البيض كانت تعاني نقصان شديد في جهاز المناعة لديها وهكذا فان الفايروس المسبب الى مرض انفلونزا الطيور قد هاجمها وبكل سهولة ونمى في اجسمها وادى الى انتشار مرض انفلونزا الطيور بين الطيور والدواجن التى تعيش مع قطعان الخنازير في نفس الاماكن والحضائر
    هنا السبب التغذية الغير صحيحة الى الامهات للطيور اي بفضلات ولعاب وبراز الخنازير ودخول هذه الفضلات واللعاب الى تركيب البيض وثم افقست الافراخ من هذا البيض وهي تعاني من نقص في عمل اجهزة المناعة لديها وهكذا نمى الفيروس المسبب لمرض انفلونزا الطيور في اجسام هذه الافراخ وهذا هو السبب في ان المرض ظهر اول مرة في الدواجن التى تربى مع الخنازير
    واذا كان هناك سبب اخر لفشل اجهزة المناعة لدى الطيور المصابة
    بمرض انفلونزا الطيور
    يرجى توضيحه لنا ونكون شاكرين لكم هذا العمل

    اخوكم
    الهندس الزراعي
    كاوه شفيق

  7. #7
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    2,522
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    15

    افتراضي رد على: استفسار عن الدجاج البياض

    السلام عليكم
    اخى الكريم
    برجاء مراجعة اى مقالات عن انفلونزا الطيور اولا

المواضيع المتشابهه

  1. بطاريات الدجاج البياض
    بواسطة Tariqjakoub في المنتدى منتدى تربية الدواجن وامراض الدواجن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-05-2007, 11:41 PM
  2. تحضين كتاكيت الدجاج البياض
    بواسطة Dr Khalid في المنتدى منتدى علوم الطب البيطري
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-01-2006, 11:23 PM
  3. إسكان الدجاج البياض
    بواسطة Dr Khalid في المنتدى منتدى علوم الطب البيطري
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-12-2005, 10:17 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •