النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: من بحث عن الدواجن فى السودان +صور

  1. #1
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    68
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    10

    افتراضي من بحث عن الدواجن فى السودان +صور

    صناعة الدواجن في السودان

    إعداد الأستاذ الدكتور أسامة الشيخ يس
    2005

    الطيور المحلية بلدي زعموط تاريخ صناعة الدواجن
    النظام المفتوح النظام المقفول للبيض النظام المقفول للاحم


    مستقبل الصناعة



    تأتي الثروة الحيوانية في المرتبة الثانية بعد البترول في مساهمتها للنتائج القومي المحلي بنسبة 28,5% كما تسهم في 29% من دخل البلاد من العملات الأجنبية. ويبلغ نصيب صناعة الدواجن 4% من الناتج القومي المحلي ومع صيد الأسماك يلعبان دورا كبيرا في توفير الأمن الغذائي للسودان.



    أنواع الطيور المحلية


    تدخل ي قائمة الطيور الدجنة كل طائر يقدم خدمة اقتصادية للإنسان ويتكاثر تحت رعايته وتضم القائمة الدواجن والبط والبجع ودجاج الوادي والديك الحبشي والإوز والحمام والنعام وكذلك الأرانب. وتمارس تربية الدواجن من السلالات المحلية مثل البتول والبلدي الكبير وزعموط (ذو العنق العاري) على نطاق واسع بالسودان بالطرق التقليدية غير أن تاريخ تربية الطيور الأجنبية بالطرق المقفولة وشبه المقفولة ظل أمرا مستحدثا. و من ناحية أخرى ما زالت تربية الحمام محدودة وحديثا ظهر الاهتمام بتربية النعام كعمل تجاري. وهنالك محاولات محدودة لتربية دجاج الوادي في الحظائر

    يمثل الأنواع المحلية من الدجاج دجاج البتول والدجاج عاري العنق (زعموط) والدجاج البلدي الكبير والنوع الأول يستخدم لكافة الأغراض في المناطق الريفية وقد تم تهجينه مع الديوك من نوع اللجهورن في منطقة الجزيرة وامتاز الهجين بإنتاجه العالي للبيض مقارنة مع الأنواع المحلية ومن ناحية الشكل غلب اللون الأبيض على بقية الألوان في الهجين الأول. وقد بدأ مشروع التهجين هذا في منطقة الجزيرة المروية بداية طيبة ولكنه توقف لعدم المتابعة وعدم توفر بند مالي للصرف عليه.وهذا المشروع يمكن تنشيطه لتحسين الأنواع المحلية من الدجاج بالقرى. وينبغي اخذ الحيطة والحذر بالمحافظة على الأنواع النقية من الدجاج المحلي وتجنب فقدان هذا المصدر الوراثي الهام من خلال عمليات التهجين. إن المحافظة على هذه الأنواع المحلية النقية التي تأقلمت على ظروف البلاد عن طريق إكثارها يضمن وجود هذا المصدر الوراثي بصفة دائمة لاستخدامه في المستقبل.

    والدجاج البتول مشهور بصغر حجمه ولهذا قد يجد مكانا له في النظام الحديث لانتاج الدواجن الذي يدعو إلى استنباط أنواع جديدة من الدجاج صغير الحجم المكتنز الذي يمتاز بالإنتاج العالي من البيض واللحم وبكفاءة عالية لتحويل الغذاء ولو كان قزما. والدجاج البتول صغير الحجم والذي يعيش في مناطق كردفان وجبال النوبة قد يلبي هذه التحولات العالمية الحديثة في صناعة الدواجن إذ يبلغ إنتاجه من البيض سنويا 70-80 بيضة في ظروف بيئية وصحية صعبة وينبغي السعي لإكثار هذا النوع من الدواجن وتربيته تحت ظروف الرعاية الحديثة لأنه يمثل كنزا وراثيا لا ينبغي التفريط فيه. وينتشر الدجاج ذو العنق العاري في مواقع مختلفة من السودان ولكنه لم يجد اهتماما من الباحثين. هذا النوع من الدجاج وجد إقبالا كبيرا على تربيته في البلدان المدارية الحارة ونظرا لقدرته الفائقة في تحمل الطقس الحار فان هذا الطائر يمثل احتياطي وراثي هام في المناطق الحارة لان من أهم العوامل التي تحد من إنتاج الدواجن فيها قدرة الطائر على البقاء و الإنتاج تحت هذه الظروف






    تاريخ صناعة الدواجن السودانية



    هنالك معلومات مبعثرة عن تاريخ صناعة الدواجن بالسودان. في أوائل عام 1926 ادخل أحد الرعايا البريطانيين مجموعة من دجاج وياندوت النقي وتلا ذلك في عام 1928 إصدار أول كتاب عن الدواجن باسم (تربية الدواجن في السودان) لمؤلفة أ.أ.ماكلمجري. وفي عام 1951 أنشأت مزرعة الدواجن المركزية بالخرطوم بحري كبداية لاستثمار حكومي في مجال تربية الدواجن يهدف إلى:

    التعرف على أنواع الدواجن المحلية وتسجيل بيانات عن إنتاجها في بيئاتها

    1- دراسة وتقييم إنتاج سلالات الدواجن المحلية تحت ظروف الرعاية المحسنة

    2- تهجين أنواع الدواجن المحلية باستخدام ديوك اللجهورن وتسجيل ومتابعة الأداء الإنتاجي للهجين ثم نشر هذه الطيور المهجنة في الريف على نطاق واسع إذا ثبت نجاحها.

    3- تقويم الأداء الإنتاجي لسلالات الدواجن الأجنبية النقية لمعرفة درجة تأقلمها على الظروف البيئية في السودان.

    4- تقويم القيمة الغذائية لمخلفات التصنيع الزراعي والتي تدخل في تركيب علائق الدواجن.

    5- إنشاء وحدة خاصة لتزويد المواطنين بالكتاكيت والأعلاف المركبة.

    6- المساهمة في تدريب الفنيين وخلافهم من هم على راس العمل .

    وفي عام 1963 تم نقل هذه الأنشطة إلى وحدة الدواجن المركزية بحلة كوكو وهي ما تعرف حاليا باسم وحدة أبحاث الدواجن بحلة كوكو تحت رعاية هيئة بحوث الثروة الحيوانية و بالإضافة إلى الأهداف التي سبق ذكرها سعت وحدة الدواجن بحلة كوكو لأن تكون مركزا للخدمات الإرشادية في مجال الدواجن وللحصول على المعلومات من خلال البحوث التي تساعد في وضع خطة قومية لتنمية صناعة الدواجن في السودان.



    طرق رعاية الدواجن

    النظام التقليدي المفتوح لرعاية الدواجن



    شأنه وشأن العديد من الأقطار الأفريقية والآسيوية يعتمد السودان في المقام الأول على أنواع الدواجن المحلية كمصدر رئيسي لتزويد المستهلكين بالبيض ولحم الدواجن وذلك لأنها تحتاج إلى القليل من الرعاية ويكلف إطعامها القليل لأنها تعتمد على نفسها في ذلك حيث تنطلق حرة في القرى والمدن ومع الرعاة الرحل تبحث عن غذائها وفوق هذا وذاك فهي تحتمل الظروف المناخية القاسية والظروف الصحية المتردية التي تسود في مناطق تربيتها. وهكذا على الرغم من إنتاجها الضعيف فأن الأنواع المحلية توفر عوائد مالية لمربيها دون صرف على أوجه رعايتها.

    ينتشر النظام التقليدي المفتوح لرعاية الدواجن في القرى والمدن ووسط الرعاة المتنقلين دائما طلبا للماء والكلأ . واهم عيوبه انه لم يستجب للتقنيات الحديثة لرعاية الطيور وظل جامدا ولم يتطور كما انه لم يتفاعل مع قوانين العرض والطلب بالسوق.

    ويستخدم هذا النظام الأنواع المحلية من الدواجن التي تمد السوق بما يعادل 80-90% من جملة بيض المائدة بينما يأتي ما تبقى من البيض من المزارع الكبيرة الحديثة ويتراوح الإنتاج السنوي للدجاجة المحلية ما بين 80 إلى 50 بيضة يتراوح وزن البيضة منها ما بين 45-40جم.



    النظام المقفول لإنتاج الدجاج اللاحم

    تنتج مزارع الدجاج اللاحم الحديثة معظم دجاج اللحم بالسوق المحلي ولقد هدفت هذه المشروعات لإنتاج 13,3 مليون طائر سنويا ولكن الإنتاج الفعلي لم يتعد 5,3 مليون طائر بفارق 8 مليون طائر عن كمية الإنتاج المستهدفة علما بان النظام التقليدي المفتوح يمد السوق بما يقرب من 20000 طن من لحم الدجاج والذي يتكون عادة من إناث لم تعد تنتج البيض وديوك.



    النظام المقفول لإنتاج بيض المائدة

    أحدث تطبيق النظام المقفول لإنتاج الدواجن، والذي يتم التحكم فيه على الظروف البيئية السائدة، في السودان لأول مرة في أوائل السبعينات والثمانينات تحولا إيجابيا كبيرا في صناعة الدواجن وذلك من خلال المشروعات الكبيرة التي نفدت بواسطة حكومة السودان بالتعاون مع بعض الأقطار العربية.وتنتج هذه الوحدات الكبيرة ذات النظام المقفول ما يوازي 10% من استهلاك البيض في السوق المحلي وكان الهدف تحقيق إنتاج 108,6 مليون بيضة سنويا ولكن الإنتاج الفعلي بلغ 34,9 مليون بيضة بفارق 73,7 مليون بيضة عن الرقم المستهدف.



    مستقبل صناعة الدواجن السودانية

    يقدم العمل في صناعة الدواجن أفضل الفرص لاستغلال الوقت والمدخلات فتكلفته قليلة مقارنة مع تكلفة مشاريع الإنتاج الحيواني في المجترات وعائده سريع و العمليات فيه قصيرة الأمد. وعلاوة على ذلك فانه يمكن تنفيذ مشاريع كبيرة وتربية أعداد هائلة من الطيور في وقت محدد في أراضى هامشية لا تصلح للزراعة. تضم صناعة الدواجن سلسلة تخصصات متنوعة ومتداخلة مثل إنتاج الكتاكيت و إنتاج بيض المائدة و إنتاج الفروج اللاحم و تصنيع الأعلاف و العمل في التجهيزات والآليات المتعلقة بالدواجن و التغليف والتصنيع و التخزين والتسويق.

    يتمتع السودان بموارد هامة تؤهله لقيام مشاريع ناجحة في قطاع الدواجن مثل وفرة الأعلاف (علما بان 60-70% من تكلفة تربية الدجاج تمثل تكلفة الغذاء) وحوالي 5% فقط من أعلاف الدواجن يتم استيرادها من الخارج وهي عبارة عن مركزات وإضافات علفية.








    تشجع السياسات الزراعية بالسودان قيام المشاريع التي تساهم في زيادة الإنتاج وتستفيد من الموارد المتاحة .وتستفيد صناعة الدواجن كثيرا من الدعم الرسمي للبحوث والتنمية في مجال الدواجن ومن التوسع الملحوظ في التعليم الجامعي والتقني الذي سيوفر الفنيين لهذه الصناعة الناشئة. إن المشاريع المستقبلية في صناعة الدواجن قد تشمل قيام مشاريع لإنتاج الأمهات والجدات خلال الخطة الاستراتيجية في ربع قرن من الزمان وبنفس المستوى هنالك حاجة لتشييد المباني والتسهيلات الخاصة بالتعامل مع المنتج النهائي وتبدو الحاجة ماسة لتشييد المعامل التشخيصية ومصانع إنتاج اللقاحات. واستنادا للإمكانيات الهائلة للسودان في مجال الأعلاف فهنالك حاجة للتوسع في تصنيع الأعلاف والإضافات العلفية والمركزات والتي تستحوذ على أكثر من 20% من تكلفة تغذية الدواجن.

    هنالك العديد من المواضيع البحثية التي تستحق الدراسة وبخاصة في مجال اقتصاديات الإنتاج والبيئة ومراقبة ظهور الأمراض والوقاية منها وفي تقنيات تخفيف آثار الطقس الحار وتركيب العلائق والتسويق و إنتاج دجاجة السودان التي تلائم بيئته أسوة بما تم في هذا المجال في مصر والهند والعراق وإيران.

    من المتوقع أن يزيد استهلاك الفرد من البيض ولحم الدواجن نتيجة لتحسن الأوضاع الاقتصادية على النحو التالي:



    السنة←

    البنــد↓
    2002-2007
    2007-2012
    2012-2017
    2017-2022
    2022-2027م

    الفروج اللاحم كجم
    8,-1
    1-2,5
    2,5-4,5
    4,5-6
    6-8

    البيض(عدد)
    20-32
    32-48
    45-48
    48-60
    60-72









    [ تم التعديل بواسطة د-محمد-شريف في 2005/10/12 22:51 ]

  2. #2
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    68
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    10

    افتراضي رد على: من بحث عن الدواجن فى السودان +صور


    صور فوتوغرافية لنماذج متعددة من الدجاج

    البلدى

    [img align=right]http://www.sudanimals.com/myweb/images/baladione.jpg[/img]



    البلدى


    [img align=right]http://www.sudanimals.com/myweb/images/baladitwo.jpg[/img]
















  3. #3
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المشاركات
    68
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    10

    افتراضي رد على: من بحث عن الدواجن فى السودان +صور

    عارى الرقبة-زعموط-رقبون
    [img align=right]http://www.sudanimals.com/myweb/images/nakedbird.jpg[/img]

  4. #4
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    2,522
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    15

    افتراضي رد على: من بحث عن الدواجن فى السودان +صور

    حقيقة موضوع جميل و رائع وممتاز

  5. #5

    افتراضي رد على: من بحث عن الدواجن فى السودان +صور

    والله موضوع حلو والاحلى الفكاهه اللي فيه نشكر يا دكتور

  6. #6
    شخصي

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    china
    المشاركات
    8
    التقييم
    0
    قوة التقييم
    0

    افتراضي

    حقيقة موضوع جميل و رائع وممتاز لكن الان 2010 ايش الجديد
    بارك الله فيك نرجو المراسلة مهلب
    الصين
    gehltd@hotmail.com

المواضيع المتشابهه

  1. السودان الخرطوم
    بواسطة gedoalfahal في المنتدى منتدى تربية وأمراض وعلاج الحيوانات المجترة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-02-2008, 04:38 PM
  2. مطلوب مربين هواة او محترفين بالخرطوم السودان للتنسيق
    بواسطة البدري في المنتدى منتدى تربية وأمراض الأرانب
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-08-2007, 03:07 PM
  3. موقع عالم الدواجن كلما تبحث عنه من انواع الدواجن تلقاه
    بواسطة سلطان الحربي في المنتدى منتدى تربية الدواجن وامراض الدواجن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-06-2006, 12:18 AM
  4. جامعة الجزيرة - السودان
    بواسطة وراق في المنتدى منتدى علوم الطب البيطري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-03-2006, 08:06 AM
  5. السودان السادس عالميا في الثروة الحيوانية
    بواسطة عيسى محمد عبدالله في المنتدى منتدى علوم الطب البيطري
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-07-2003, 05:25 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •